الرئيسية
برامج التدريب
انشطة المعهد
شواغر
المنشورات
مرافق المعهد
المكتبة
خريطة الموقع
عن ماس

منتدى الاستراتيجيات الأردني يوصي بدعم العاملين في القطاع غير الرسمي

المصدر: هنا
الناشر: منتدى الاستراتيجيات الأردني
التاريخ: 20 آذار2020

أصدر منتدى الاستراتيجيات الأردني ملخصاً سياساتياً بعنوان " التعامل مع ذوي الدخل اليومي المحدود والفئات الأكثر عرضة للتهديد خلال أزمة كورونا". ويشير الملخص إلى أن العمالة غير الرسمية تشكل 52% من إجمالي العمالة في الأردن بحسب التقديرات المتاحة، وفي ظل الظروف السائدة ستعاني هذه الفئات من ضائقة مالية ومعيشية، حيث أن من أهم مواصفات هذه الفئات أنها لا تخضع لأي تأمينات اجتماعية مثل التقاعد أو التأمين الصحي. ويرى منتدى الاستراتيجيات أن الفئات الأكثر عرضة للتأثر سلباً بأزمة فايروس كورونا هم؛ عمال المياومة في قطاعات الإنشاءات والسياحة والزراعة، وسائقو التاكسي والعاملون في النقل العام، وأصحاب المؤسسات التجارية الصغرى. ويطلق المنتدى عدة توصيات عاجلة أهمها تخصيص مبالغ من صندوق مكافحة كورونا الذي أطلقته الحكومة لتقديم مساعدات نقدية وعينية لهذه الفئات والاستفادة من قواعد بيانات النقابات المهنية والعمالية والجمعيات الخيرية للوصول إلى هذه الفئات وتقديم المساعدة لها وإطلاق تحالف من مؤسسات القطاع الخاص لتقديم التبرعات وتنسيق المبادرات المجتمعية. ويقترح المنتدى إطارا عاما للإستجابة التعاونية من القطاع الخاص والمجتمع المدني للطوارىء.

توصيات منتدى الاستراتيجيات الأردني للتعامل مع التداعيات الاقتصادية الناجمة عن تفشي وباء الكورونا
المصدر: https://bit.ly/392xoOl
الناشر: منتدى الاستراتيجيات الأردني
التاريخ: 14 آذار 2020

أصدر منتدى الاستراتيجيات الأردني ملخصاً سياساتياً بعنوان "التداعيات الاقتصادية لكورونا واستجابة السياسات المحلية". ويورد الملخص بعض المؤشرات على تباطىء الاقتصاد العالمي، ويتوقع أن يتأثر الأردن من حيث التبادل التجاري وصعوبة الحصول على السلع ومدخلات الإنتاج. وكذلك يتوقع تراجع مستوى الطلب الكلي وبالتالي الإيرادات الحكومية. كما يؤكد تأثر قطاع السياحة والمطاعم والفنادق بشكل رئيسي، وكذلك المنشآت الصغيرة في كل القطاعات. كما ستعاني الشركات الكبيرة من حالة عدم اليقين. وبالإضافة إلى الإشارة إلى توصيات صندوق النقد الدولي المتمثلة في تقديم دعم على الأجور للأفراد والشركات، والتوسع في التحويلات النقدية والعينية، والمحافظة على مستويات سيولة عالية، يقدم المنتدى مجموعة توصيات للحكومة الأردنية أهمها: النظر في تأجيل الأقساط المستحقة للبنوك على الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة لشهر أو شهرين، زيادة مخصصات شبكات الأمان الاجتماعية وتوجيه الدعم للفئات الاجتماعية الأضعف، والنظر في إعفاء بعض السلع الأساسية من الضريبة لتسهيل حصول المواطنين عليها.
وبالنظر إلى العجز المستمر الذي تعانيه المالية العامة للحكومة الأردنية، وصعوبة توفير موارد مالية في مثل هذه الحالات نظرا لاستنزاف بعض المصاريف مثل الرواتب والأجور ومصاريف خدمة الدين للموارد المالية الحكومية، فإنه من الضروري أن تعمل الحكومة على توفير صندوق أزمات للتعامل مع الحالات الطارئة مثل انتشار الأوبئة والكوارث الطبيعي .
لذلك، يوصي منتدى الاستراتيجيات ببعض السياسات على المدى الطويل مثل العمل على توفير مخصصات مالية للتعامل مع الظروف الطارئة من خلال ما يمكن تسميته صندوق إدارة الأزمات، والعمل على معالجة الاختلالات الهيكلية في عمليات التحصيل الضريبي والجمركي لزيادة الإيرادات الحكومية التي يجب توظيفها للتعامل مع الأزمات وتحفيز الاقتصاد في حالات الركود الناجمة عن الظروف الخارجية. والعمل على تعزيز الصناعات الوطنية وتنويع محفظة الاستيراد كي لا تتسبب الظروف في الدول المصدرة في أزمات
داخلية في الأردن. والعمل على رفع كفاءة الإنفاق في القطاع الصحي العام لزيادة جاهزيته لإدارة الأزمات الصحية.