الرئيسية
برامج التدريب
انشطة المعهد
شواغر
المنشورات
مرافق المعهد
المكتبة
خريطة الموقع
عن ماس

رسالة لمجموعة العشرين: ادعموا الدول الفقيرة التي تحارب كوفيد-19 بتريليونات الدولارات أو استعدوا لمواجهة كارثة
فيونا هارفي
27/03/2020
 
وجه عشرون خبيرا، من بينهم أربعة فائزين بجائزة نوبل وسبعة من كبار الاقتصاديين بالبنك الدولي ومصارف التنمية الأخرى، رسالة إلى قادة مجموعة العشرين يدعوهم فيها إلى تقديم تريليونات الدولارات إلى الدول النامية، من أجل مساعدة أنظمة الرعاية الصحية والاقتصادات ولتجنب أزمات الهجرة والأزمة الصحية التي ستواجهها الدول الغنية إذا لم تقدم هذه المساعدة. وذكرت الرسالة أن البلدان الفقيرة تواجه الانحطاط الاقتصادي المحتمل وتهديدا جماعيا لحياة الإنسان والتماسك الاجتماعي، ما قد يدفع لتدفق الهجرة الجماعية إلى البلدان الأكثر ثراء، مما يؤدي إلى اضطراب اجتماعي وقضايا أمنية.
وتدعو الرسالة إلى تمويل طارئ فوري للبلدان النامية المتضررة، وإصلاحات طويلة الأجل تجعل البلدان أكثر قدرة على الاستجابة للكوارث الطبيعية أو انتشار الأوبئة. طلب مجلس مراقبة التأهب العالمي 8 مليار دولار من تمويل الطوارئ، لكن الرسالة تقول إن الأموال المطلوبة لدعم الدول النامية يجب أن تكون أكثر من المبالغ التي تم التعهد بها حتى الآن.
وأكد إريك بيرجلوف، مدير معهد الشؤون العالمية في كلية لندن للاقتصاد، والذي نظم الرسالة، ضرورة وجود طرق جديدة ومبتكرة لاستخدام النظام المالي العالمي لدعم المؤسسات المالية الدولية القائمة. وذكر أن المساعدة الطبية وموارد الطوارئ الأخرى يمكن توفيرها بسرعة، ولكن بخلاف ذلك، يجب أن تكون هناك رؤية طويلة الأجل للمشاريع المُدارة عن كثب والتي يمكن أن تساعد البلدان النامية خلال هذه الأزمة.